Nombre total de pages vues

mercredi 20 juillet 2011

موقع حول الهجرة الى كندا رائع

http://www.canadagreencard.org/canada_immigration_apply_now.html

فضيحة مشروع مترو الجزائر/ جديدة .. 100 مليار

http://www.lematindz.net/news/4855-le-cout-du-projet-du-metro-dalger-a-depasse-100-milliards-de-dinars.html


Le coût du projet du métro d’Alger a dépassé 100 milliards de dinars

Par | |
T
Des sources responsables ont estimé, hier, le coût de la première tranche du projet du métro d’Alger, reliant la Grande Poste à Hay El Badr, à plus de 100 milliards de dinars.
Par ailleurs, le ministère du Transport a reporté sa mise en service jusqu’au mois de novembre et indiqué que le billet d’accès sera estimé à 50 dinars, avec une subvention de l’Etat estimée à plus de 50%.
Le Directeur général de la société de gestion du métro d’Alger, la Ratp El Djazair, a exposé au siège du ministère du Transport, l’état des lieux du projet du métro d’Alger, dont les essais commenceront dès le 28 juillet. Ce responsable a indiqué, dans la présence du ministre du Transport, M. Amar Tou, que la sécurité des passages du métro d’Alger sera assurée par 400 vigiles appartenant à la compagnie Ratp El Djazair, en plus de 400 policiers qui ont été formés dans le domaine de la protection des personnes dans les tunnels. 400 agents de la Protection civile et pompiers seront, également, mobilisés pour intervenir en cas de danger, en particulier en cas d’incendie. Pour sa part, le ministre de Transport a indiqué, en plus de ce qui a été révélé par le DG de la Ratp Al Djazair que le gouvernement tranchera prochainement dans le dossier et que l’Etat subventionnera le billet du métro à plus de 50%. Le Directeur Général de la Rapt Al Djazair n’a pas manqué d’indiquer à El Khabar que le retard accusé dans la livraison du projet du métro d’Alger est dû essentiellement à l’accomplissement des mesures de sécurité internationales. Ce qui a nécessité, selon le même interlocuteur, des travaux supplémentaires. Il a, dans ce cadre, démenti les rumeurs faisant état que ce retard soit dû à des fissures enregistrées dans les tunnels au niveau de plusieurs quartiers.

samedi 16 juillet 2011

الصحفيون يقاضون وزير الداخلية

صحفيو تونس يقاضون وزير الداخلية

أعلنت نقابة الصحفيين في تونس الجمعة أنها ستقاضي وزير الداخلية بعد اعتداء قوات الأمن على صحفيين أثناء تفريقها بالقوة معتصمين في ساحة القصبة قرب مقر الحكومة بالعاصمة تونس.وقالت النقابة في بيانحمل توقيع رئيستها نجيبة الحمروني إنها سترفع دعوى قضائية ضد الوزير الحبيب الصيد الذي تعد إقالته من بين المطالب التي حملها المعتصمون, وأعلنت عن وقفة احتجاجية بعد غد الاثنين.

ويوصف الصيد بأنه أحد رموز القمع في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي حيث كان مسؤولا بوزارة الداخلية, وتتبنى أحزاب مطلب إقالته.

ووصف بيان النقابة الاعتداء على عشرة صحفيين, واعتقال بعضهم لبعض الوقت بينما كانوا يغطون اعتصام "جمعة العودة" بأنه "وصمة عار في وجه جهاز البوليس القمعي" متهما قوات الأمن بخرق المواثيق الدولية التي تنص على حماية الصحفيين.

وردت وزارة الداخلية -على لسان أحد مسؤوليها- بأنه كان على الصحفيين الوقوف خلف قوات الأمن وليس وسط المعتصمين, أو لبس شارات خاصة لتمييزهم.

وكانت الوزارة اعتذرت قبل شهرين بسبب ضرب صحفيين أثناء تفريق متظاهرين في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة, وقالت إنه عمل "غير مقصود" ولن يتكرر.

تفريق بالقوة

وكانت قوات الأمن قد فرقت بعد ظهر أمس بالقوة مئات المعتصمين الذين تجمعوا في ساحة القصبة للمطالبة بإصلاح مسار الثورة، ومنعتهم من نصب خيام الاعتصام في المكان.

واستعملت قوات الأمن الغاز المدمع الذي انتشر في أنحاء الموقع, ووصل داخل مبنى المسجد المحاذي للساحة.

وقالت وزارة الداخلية إن قواتها تدخلت لمنع تعطيل مصالح تجار وساكني المنطقة, و"فصلت" بينهم وبين المعتصمين.

ورفع المتظاهرون شعارات تنادي برحيل رئيس الحكومة المؤقتة الباجي قائد السبسي، كما طالبوا بإقالة وزير الداخلية وكاتب الدولة للخارجية، وضمان الاستقلال التام للقضاء، ومحاكمة الضالعين في قتل المتظاهرين خلال الثورة، ورفض تطبيع العلاقات مع إسرائيل، إضافة إلى مطالبتهم بحل أحزاب جديدة يقولون إنها تضم رموز حزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحلّ.

ورغم العنف الذي تعاملت به الشرطة لفض الاعتصام، فإن المعتصمين أكدوا على لسان أحدهم -وهو حمدة خوشتالي- إصرارهم على مواصلة الاعتصام تحقيقا لأهداف الثورة.

وطالب خوشتالي ف-ي تصريحات للجزيرة- القوى السياسية التي لم تشارك في الاعتصام منذ بدايته بالانضمام إليه فورا، حتى لا تضيّع فرصة الدفاع عن حقوق الشعب وفق تعبيره.

إضراب عام

وبالتزامن مع اعتصام القصبة, شهدت مدينة بنقردان جنوب شرقي تونس أمس إضرابا عاما بناء على دعوة من المعطلين عن العمل, احتجاجا على ما يعتبرونه تهميشا اقتصاديا للمدينة المتاخمة لليبيا.

وقد شُلت الحركة في المدينة بشكل كامل تقريبا, بينما تظاهر الآلاف مطالبين بتوفير وظائف, وتحسين ظروف العيش بما في ذلك تلبية حاجياتهم من المواد الاستهلاكية التي أصبحت مفقودة في الأسواق بسبب الأزمة في ليبيا المجاورة.

ولوّح المحتجون بوقف الحركة الاقتصادية تماما, وطرد المنظمات الأجنبية المعنية بشؤون اللاجئين بالمدينة ما لم تستجب الحكومة المؤقتة لمطالبهم.

من جهة أخرى, رفعت السلطات حظر تجول فرضته قبل أيام على مدينة سبيطلة بولاية القصرين (وسط غرب البلاد) عقب أعمال عنف استمرت ثلاثة أيام.

ولا يزال حظر التجول ساريا بمدينة قفصة (جنوب غرب) عقب أعمال عنف مماثلة اندلعت نهاية الأسبوع الماضي بسبب شجار بين عائلات
.

mercredi 13 juillet 2011

آخر المستجدات حول "شهادة مثقف" لوزارة التعليم العالي الجزائر 2011

رؤساء الجامعات يقترحون استبدال شهادة اللّيسانس بشهادة مُثقّف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رؤساء الجامعات يقترحون استبدال شهادة اللّيسانس بشهادة مُثقّف
انتشرت لدى الأوساط الطّلابية منذ نهاية الأسبوع، مقترحات مسرّبة من داخل فضاءات النّقاش، لإعداد النّصوص القانونية الجديدة المنظّمة للتّطابقات بين النّظامين القديم و''آل.آم.دي''،
وتحديد أصناف الموظّفين وترتيباتهم لدى الوظيف العمومي، استنكر الطّلبة قضية إلغاء شهادة اللّيسانس وتعويضها بشهادة مثقف.
وفي هذا الخصوص استغرب أمس، بعض الأمناء العامين للتّنظيمات الطّلابية المعتمدة لدى وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات لـ''النهار''، تسريب مثل هذه المعلومات والمقترحات التي لم تعتمد بصفة رسمية، بل هي مشاريع نصوص قانونية فقط، كما أكدّوا أنّ هناك أطراف تقف وراءها، لضرب استقرار مؤسسات التعليم العالي وخلق بلبلة لدى الطلبة الجامعين، ومن ناحية أخرى؛ فإن مقترح استبدال شهادة اللّيسانس بشهادة مثقف حسبهم-، يستحيل أن يتم التّصديق عليه والإعتراف بها رسميا، بما أنّ هذا التصنيف لا يرقى إلى المعايير الأكاديمية المعمول بها في منظومات التعليم العالي العالمية، واعتبروا أنّ معظم الناس مثقفين، ولكنهم غير حاصلين على شهادات أكاديمية، ولا يمكن مساواتهم مع خريجي الجامعات والذين قضوا 17 سنة من التّعليم والتّكوين في مختلف الأطوار الدّراسية، وشهادة مثقّف تمنحها الجمعيات الثّقافية، أمّا الطّلبة الجامعين فينتمون إلى وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي، حسب الأمناء العامون للتّنظيمات الطّلابية. وللإشارة؛ فإنّ قرار وزير التعليم العالي رشيد حراوبية تضمن إشراك ممثلي الطلبة والأساتذة في النقاش مع رؤساء الأقسام، العمداء، مدراء المدارس ورؤساء الجامعات والمراكز الجامعية، لإعداد النصوص القانونية المنظمة للتطابقات بين النظام الكلاسيكي والنظام التعليمي الجديد ''ال.ام.دي'' وأصناف الموظفين، انطلاقا من المرحلة الأولى، والتي تشمل المؤسسة الجامعية، إلاّ أنّ بعض ممثلي الطلبة أرادوا استباق الأحداث وتسريب اقتراحات قُدمت من خلال النقاشات. وفي سياق مماثل، دعا الأمين العام للمنظمة الوطنية للتضامن الطلابي عيسى بلهادي، جميع الطلبة الجامعين، إلى تجنب تصديق أي معلومة مهما كان مصدرها وضرورة الرجوع إلى دوائر الإختصاص ابتداء من الأقسام والكليات ومرورا باللّجنة العلمية وحتّى رئاسة الجامعة قصد التّأكد من صحتها، وأضاف أنّ هناك أطراف تحاول ترويج إشاعات مغرضة في هذا الظّرف بالذّات، وتهدف إلى خلق الفوضى داخل الجامعات الجزائرية.
طلبة النظام الكلاسيكي يشلّون الجامعات ويطالبون بقرارات واضحة
قاطع أمس، طلبة النظام الكلاسيكي بمعظم الكليات، المعاهد والجامعات الدراسة ورفضوا الدخول إلى قاعات التدريس، بسبب الرواج الكبير لعدد من الإقتراحات التي قدّمها رؤساء الجامعات والعمداء من خلال النقاشات المفتوحة على مستوى المؤسسات الجامعية والتي انطلقت منذ أسبوعين. وفي هذا الخصوص، أكد طلبة جامعات الجزائر بالعاصمة أمس، لـ''النهار''، أنهم أعلنوا عن الدخول في إضراب مفتوح مجددا والتمسك بالمطالب التي رفعوها إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ أول صدور للمرسوم الرئاسي ٠١- ٥١٣ والذي ألغي مؤخرا، وأضافوا أن التقارير الأولية التي أعدتها مؤسسات التعليم العالي بشأن النصوص القانونية الجديدة لتنظيم التطابقات بين النظامين القديم و''أل. أم. دي'' وأصناف الموظفين ومرتباتهم لدى الوظيف العمومي بمشاركة عدد من ممثلي الطلبة والتابعين إلى لجنة الطلبة الأحرار، لا تنذر باستقرار الجامعات مستقبلا خاصة وأنها تضمنت إلغاء صفة الليسانس من الشهادات وتعويضها بـ''بكالوريا+4''، بالإضافة إلى قضية منح لهم شهادة مثقف، والتي تم اقتراحها من طرف بعض المسؤولين في الجامعات الجزائرية
عدد المشاهدات الكلي : 6383 | عدد المشاهدات اليومي : 2
0

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (41 منشور)


avatar
hamdi 13 مارس 2011 - 00:10:45
اعتقد ان اانتيجة النهائية هي ليست في صالح الطلبة ككل و خاصة الكلاسيكي ..
رد راضي غير راضي
-1

avatar
13 مارس 2011 - 07:11:54
صدقوني لقد أصبت بذهول كبير عندما قرأت التصنيفات الجديدة لبعض القطاعات والرواتب التي تحصلوا عليها رغم أن مستواهم نهائي أي ثالثة ثانوي ،وليس هذا للتقليل منهم وإنما التمييز الحاصل بينهم و بين الجامعيين حيث أصبحنا في أدنى السلم الإداري و براتب ضعيف لا يعبر عن المستوى العلمي المتحصل عليه و أصبحوا يتباهون أمامنا لأنهم لم يتعبوا أنفسهم في التحصيل الدراسي ، قبالله عليكم كيف يتحصل موظف إداري في مؤسسة جامعية حاصل على شهادة ليسانس برتبة متصرف على مبلغ 28000 بعد الزيادات الأخيرة بينما يتقاضى كاتب الضبط 31000 ، هذا دون أن أتكلم عن الموظفين المتعاقدين الذين يتحصلون على مبلغ 15000 رغم الأقدمية التي تتجاوز 15 سنة ، فإني كلما سمعت بهذا أصاب بانخفاض دموي، فهذا غير معقول و لا لا يقبله المنطق. نرجو منكم إعادة الاعتبار للجامعيين رجاء رجاء رجاء

avatar
HASNI 13 مارس 2011 - 00:55:01
مازال يقولولك نقتارحو نردوه مستوى تحضيري خير
رد راضي غير راضي
4

avatar
هشام تيارت 13 مارس 2011 - 01:00:38
الله يهديكم 15 عام دراسة ضربتوها فصفر ......................................
رد راضي غير راضي
2

avatar
hamid 13 مارس 2011 - 01:27:04
si ca notre pays la decesion tjrs personnelle
رد راضي غير راضي
1

avatar
SAMIR 13 مارس 2011 - 02:44:59
الحقيقة أن هذه المعلومة قد تكون بصفة كبيرة خاطئة و هي غير معقولة لكن أنا متأكد تماما أن نظرة رؤساء الجامعات و المعاهد و مراكز البحث للطلبة (نظام كلاسيكي و ل م د ) لا تختلف كثيرا عن محتوى هذه الشائعة و أكبر دليل على ما أقول هو القانون الأساسي لقطاع التعليم العالي الذي شارك هؤلاء في سنه حيث ينقسم هذا القانون إلى قسمين :
الأول خاص بهم و أعطوا لأنفسهم كل الامتيازات من راتب خيالي و منح عالية و...الخ.
الثاني خاص بالمهندسين و الماستر و غيرهم حيث تم اعتبارهم كسلك دعم (corps de soutien) و لا فرق بينهم و بين السائق و العون و السكرتير و عامل النظافة و الحاجب و ....مع كل احترامي و تقديري لكل الفئات العاملة المذكورة.
و إن كان أمر اقتراح شهادة مثقف مجرد شائعة، ربما بغرض خلق البلبلة و الفوضى أو حتى إفشال كل محاولة لتغيير القانون الأساسي الذي شارك رؤساء الجامعات و المعاهد و مراكز البحث في إعداده، لكن صدقوني فطريقة تفكيرهم و نظرتهم للطلبة لاتختلف كثيرا عما ورد في هذه الشائعة.
رد راضي غير راضي
2

avatar
شرف الدين 13 مارس 2011 - 06:42:56
نتمنى ذلك
رد راضي غير راضي
0

avatar
tayeb 13 مارس 2011 - 06:51:38
moi ce qui me chagrine vraiment ce n'est pas le decret en lui meme mais mais tout le cheminement qu'il a suivi sans personne ne remarque qu'il n'est pas equitable viv-vis des jeunes etudiants et l'elite de la societée et son avenir et ensuite le soumettre a Mr le président de la république et l'abroger par la suite je trouve que c'est là le HIC la moindre des choses c'est que les responsables doivent assumer et que ca servira de lecon ( l'homme qu'il faut a la place qu'il faut(
رد راضي غير راضي
-1

avatar
mohamed 13 مارس 2011 - 08:55:05
sincerement c'est gens font du n'importe quoi, la chose est tres simple on fait un copier /coller entre un systeme qui a réussi et qui ressemble à nos spécificité, meme celui qui n'a jamais fréquenté l'université peut pensé à une solution pareille, mais le malheur c'est que nos décideurs sont limités "fakid achay la you3tih"
رد راضي غير راضي
0

avatar
hograt 13 مارس 2011 - 09:11:55
السلام عليكم اخواني حسبنا الله و نعم الوكيل انه ليس عدل كيف شرطية مستوئ تالتة تانوي تتقاضئ 38000 ومهندس بالزيادة يتقاضئ 30000 لن نسامحهم نوكل امرنا لله
رد راضي غير راضي
0
avatar
رشيد 13 مارس 2011 - 09:22:07
الحقيقة المرة أن في بلادنا كل شيئ معكوس و كل شيء يسير ضد المعقول ، فمن يسن القوانين يخيطها على مقاسه و يستفيد من كل الإمتيازات و ما تبقى فسيحصلون على الفتات ، هدا ما ينطبق على الأسرة الجامعية و ما يجري حاليا خير دليل ، فأنا أدعو ا السيد رئيس الجمهورية إلى التشدد في إختيار من يسن هده القوانين و أن يكون من بين ما يجب أن يشترط فيهم الخوف من الله والمصداقية و الأخلاق العالية بالإضافة إلى الكفاءة فعلى سبيل المثال لا الحصر حصول مدراء تنفيديين يتقاضون أجور مرتفعة على قروض بدون فائدة لشراء سيارة و هدا القرض لا يسدد كاملا لأنه تضاف له منحة تقدر بـ 8000 دج خاصة بهدا القرض و المواطن البسيط يطالبونه بأخد قروض للسكن بفائدة و لايتحصل عليها أصلا، و النكة الكبرى في ميدان التعليم العالي هو إصدار شهادات جامعية و لا تعترف بها فشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية DEUA تساوي تقني سامي أي حصولك على البكالوريا و دراسة 03 سنوات في الجامعة الجزائرية هي في المقابل 03 ثانوي و دراسة 03 سنوات في مراكز التكوين المهني أليس هدا عجيبا .

mardi 12 juillet 2011

كل شيء عن التسجيلات الجامعية الاولية الجزائر 2011

مشوار الجامعيين الجدد يبدأ اليوم


يبدأ اليوم مشوار الجامعيين الجدد حين يباشر حاملو شهادة البكالوريا 2011 عملية التسجيلات الأوّلية، حيث خصّص لهم ربط مجّاني على مستوى فضاءات الأنترنت المفتوحة لهذا الغرض على مستوى المؤسسات الجامعية· وينتظر (أهل الباك) رحلة ماراطونية حقيقية مع التسجيلات، خصوصا في ظلّ كثرة الملفات والوثائق المطلوبة·

وتضع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في متناول الطلبة قائمة متنوّعة من فروع التكوين موزّعة على كلّ أنحاء القطر الوطني، وذلك استجابة منها لمبدأ ضمان مقعد بيداغوجي لكلّ النّاجحين في البكالوريا دون استثناء من جهة وتلبية للمطلب الاجتماعي المتنوّع من جهة أخرى· ويتعلّق الأمر بالتكوين ضمن نظام (الأل·أم·دي·· ليسانس ماستر دكتوراه) ويشمل كلّ ميادين وفروع التكوين وهي متوفّرة في كلّ الجامعات والمراكز الجامعة وميادين وفروع التكوين ذات التسجيل الوطني التي يسمح الالتحاق بها، والذين يتوفّرون على شروط بيداغوجية خاصّة للاستفادة من أحسن ظروف التكوين·

كما يمكن للحاصلين على البكالوريا الالتحاق بالأقسام التحضيرية والأقسام التحضيرية المدمجة التي يدوم بها التكوين سنتين يحضّر الطالب خلالها لمسابقة الالتحاق بالمدارس الوطنية العليا· وتتمثّل هذه المدارس في المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا والمدرسة الوطنية العليا للبيطرة وأخرى خاصّة بالفلاحة وتلك التي تُعنى بعلوم البحر وتهيئة الساحل، إضافة إلى المدارس العليا للأساتذة (القبّة، بوزريعة، قسنطينة، وهران، سكيكدة والأغواط)، والتي يتمّ الالتحاق بها مباشرة في السنة الاولى·

وبخصوص التكوين ضمن النّظام الكلاسيكي فإن التسجيل به ما زال قائما وبصورة استثنائية في بعض التخصّصات· ويستند التوجيه للتعليم والتكوين العاليين إلى ترتيب يأخذ بعين الاعتبار ثلاثة معايير هي الرّغبة المعبّر عنها والشعبة والنتائج المتحصّل عليها في امتحان البكالوريا، وكذا قدرات استقبال مؤسسات التعليم والتكوين العاليين· وحسب القواعد العامّة المطبّقة في مجال التسجيل الأوّلي فإن المشاركة في الترتيب السالف الذّكر يتطلّب معدلات عامّة دنيا للبكالوريا في بعض ميادين التكوين وفروع التكوين والأقسام التحضيرية، وبالتالي فإن هذه المعدّلات لا تمنح الحقّ آليا للتسجيل النّهائي· وعليه، فإن هذا الترتيب يتمّ إمّا على أساس المعدل العام في البكالوريا أو على أساس المعدل الحسابي بين معدل البكالوريا وعلامات بعض المواد، علما أن الالتحاق ببعض الفروع مشروط إمّا بالنّجاح في مسابقة أو اختبار كفاءة أو القبول إثر مقابلة شفوية أمام لجنة·

** هكذا يتمّ التسجيل الأوّلي··

تبدأ عملية التسجيل الأوّلي بملء بطاقة الرّغبات ذات الإجابات العشر عبر الخطّ المتوفّرة في موقعين لـ (الواب) وهما http://www.orientation.esi.dz و http://www.mers.dz ليتمّ إرسالها بعد ذلك على الخطّ ما بين 12 و17 جويلية الجاري، مع الإشارة إلى أن الاختيار غير الكامل أو الاستخفاف بهذا الاختيار يقلّص من حظوظ حامل البكالوريا الجديد في تلقّي تكوين يرغب فيه، بل قد يعرّضه للتوجيه نحو تكوين لا يتمنّاه إطلاقا·

وتجدر الإشارة إلى أن نتائج الاختيار تصل في غضون 71 ساعة على الاكثر قبل انتهاء التسجيلات النّهائية، حيث ترسل الإدارة عند تلقّي الرّغبات صورة بطاقة رغبات الطالب إلى بريده الإلكتروني في أجل أقصاه 24 ساعة· وتتمثّل المرحلة الآتية من عملية التسجيلات الجامعية في تأكيد التسجيل الأوّلي أو تغيير بطاقة الرّغبات ليتعرّف بعدها الطالب ابتداء من 27 جويلية الجاري على توجيهه وذلك بمجرد الانتهاء من المعالجة الوطنية لبطاقات الرّغبات· وفي حال عدم تلبية أيّ رغبة من الرّغبات العشر المعبّر عنها فإنه يعرض على حامل البكالوريا الجديد تكوينا آخر، وإذا لم يناسبه فله الحقّ في تقديم طعن عن طريق الخطّ حصريا· وبالنّسبة للفروع الجامعية المشروطة بالنّجاح في اختبار كفاءة أو بالقبول بعد مقابلة شفوية أمام لجنة فإنه يعاد توجيه الطالب نحو إحدى الرّغبات المعبّر عنها في بطاقة رغباته وذلك باحترام الشروط البيداغوجية المطلوبة· وفي هذه الحالة تتكفّل المؤسسة التي وجّه إليها أوّل مرّة بإعادة توجيهه في إطار الندوات الجامعية الجهوية، مع ضرورة أن تعلم المؤسسات المعنية المعني بالأمر بنتيجة الاختبارات المختلفة في غضون 72 ساعة على الأكثر وذلك قبل انتهاء عملية التسجيلات النّهائية·

** امتيازات للمتفوّقين

يحظى المتفوّقون في امتحان شهادة البكالوريا من الحاصلين على تقدير امتياز وجيّد جدّا بـ (امتيازات) خاصّة تكفل لهم اختيار ما يفضّلون من تخصّصات· حيث يقوم التلميذ المتحصّل على (امتياز) بملء بطاقة الرّغبات، على أن يسجّل فيها ثلاثة اختيارات ضمن الفروع المقترحة ليتمّ بعدها تلبية اختيار واحد من بين المعبّر عنها·

أمّا من تحصّلوا على تقدير جيّد جدّا فيلبّى لهم اختيار واحد من بين خمسة معبّر عنها في بطابقة الرّغبات· وفيما يخصّ حاملي الشهادات الأجنبية لسنة 2011 المعادلة لشهادة البكالوريا الجزائرية فإنهم يخضعون في عملية التسجيل لإحدى فروع العلوم الطبّية أو في الأقسام التحضيرية أو المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا مع الأخذ بعين الاعتبار المعدل الأدنى المطلوب للالتحاق بهذه الفروع، وكذا شروط أخرى إضافية تحدّد من خلال منشور إضافي، ما يسمح من جهة أخرى لحاملي البكالوريا قبل سنة 2011 والذين لم يسبق لهم التسجيل في الجامعة بتقديم طلب تسجيل في السنة الجامعية 2011-2012 حسب الشروط البيداغوجية والعلامة الدنيا للاتحاق بالفرع أو الميدان المحدّد في التنظيم المعمول به سنة الحصول على شهادة البكالوريا وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة·

موقع التسجيلات الجامعية الاولية الجزائر 2011

http://www.orientation.esi.dz و     http://www.mers.dz

dimanche 10 juillet 2011

جديد

http://www.google.com/search?tbm=isch&hl=fr&source=hp&biw=1280&bih=581&q=%D8%A8%D9%84%D8%A7%D9%84+%D8%A8%D9%86+%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9&btnG=Recherche+d%27images&gbv=2&oq=%D8%A8%D9%84%D8%A7%D9%84+%D8%A8%D9%86+%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9&aq=f&aqi=&aql=&gs_sm=s&gs_upl=0l0l0l0l0l0l0l0l0l0l0ll0