Nombre total de pages vues

mardi 21 décembre 2010

حاملو الماجستير في اعتصام أمام الوزارة الجزائر

بعد فتح مناصب في‮ ‬تخصصات لم‮ ‬يتخرج طلبتها بعد

حاملو شهادة الماجستير في‮ ‬اعتصام اليوم أمام وزارة التعليم العالي

عميد كلية العلوم السياسية يرجع السبب إلى نسبة الإحتياجات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

رفض حاملو شهادة الماجستير والدكاترة مضمون الإعلان عن فتح مسابقة توظيف الأساتذة المساعدين صنف "ب" بكلية العلوم السياسية والإعلام بالعاصمة، والمنشور عبر وسائل الإعلام قبل أيام، لما يحمل من تناقضات حسب ما ذكروه في طلب جماعي موجه إلى جامعة الجزائر 3 ، واعتبر حاملوا شهادة الماجستير هذا التصرف بمثابة الإقصاء المبرمج.

وفي هذا الصدد؛ ورد في طلب إعادة النظر في التخصصات المطلوبة تلقت "النهار" نسخة منه، أن خريجي قسم الماجستير بفرع الإعلام و الإتصال متذمرون من موافقة إدارة جامعة الجزائر 3 ، على إجراء مسابقة توظيف الأساتذة المساعدين بـ16 منصب في تخصصات استحدثت في الموسم الجامعي 2009/2010 ، ولم يناقش طلبة الماجستير رسائلهم الجامعية، ومنهم بعض الطلبة لم يودعوا حتى مشاريعهم، على غرار الإتصال البيئي وإذاعة وتلفزيون، بالإضافة إلى دراسات جمهور والإتصال الإستراتيجي، الإحصاء، إعلام آلي والتي ذكرها الإعلان كشرط أساسي لدخول المسابقة، وهو ما اعتبره حاملوا شهادة الماجستير بمثابة الإقصاء المبرمج، نظرا لحداثة التخصصات وحرمانهم من المشاركة في المسابقة.
وفي هذا الإطار؛ استغرب حاملو شهادة الماجستير عدم ذكر تخصصاتهم في الإعلان، على غرار اتصال الأزمات، مجتمع المعلومات، تسيير المؤسسات الإعلامية، دراسات قياس الجمهور و التي ناقش أغلبهم رسائل الماجستير في الآجال المحددة، ومن جانب آخر كشف حاملوا شهادة الماجستير التسميات الخاطئة لبعض التخصصات، ولم يفهموا الأسباب الخفية وراءها، وذكروا أنه لا يوجد في قسم الإعلام ولا في الكلية تخصص "إذاعة وتلفزيون"، بل يوجد تخصص يسمى "سينما وتلفزيون"، زيادة على ذلك لا تتوفر الكلية على تخصص "دراسات الجمهور"، حيث درس الطلبة "قياس دراسات الجمهور"، بالإضافة إلى التخصص الموجود في الإعلان عن المسابقة بصيغة "الإحصاء"، والذي هو نفسه "سبر الآراء"   حسب البيان- وأضافوا أنه لا يمكن مشاركة أصحاب التخصصات الملغاة في هذه المسابقة، نظرا لهذه التسميات الجديدة، وسترد عشر مناصب إلى المديرية العامة للوظيف العمومي، نظرا لتغير تسميات التخصصات الموجود من قبل، وسينظمون اعتصاما اليوم أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لاسترجاع حقوقهم حسب الطلبة.
عدد مرات القراءة الكلي : 1357 مرة | عدد مرات القراءة اليومي : 19 مرة
أضف إلى: Add to your del.icio.us Digg this story Add to Facebook Googlize this post! Post to Myspace technorati Add to Windows Live Add to Yahoo MyWeb Reddit this Post to Myspace Add to Twitter Add to Furl

تختار النهار عدداً من التعليقات المفيدة وتنشرها في صفحة بريد في طبعتها الورقية

Subscribe to comments feed التعليقات (5 مرسل)

avatar
yacine 20/12/2010 - 09:38:02
ثقافة الصعود نحو الاسفل
حقيقة ليس التذمر يكفي وحده ولا حتى الاعتصامات لكن ما نحتاجه هو شيئان: مسألة التاطير الجيد والذي يؤدي بطبيعة الحال الى الجودة و الكفاءة بالاضافة الى التسير الممنهج والعقلاني وبشكل اقل الضمير و المسؤولية
avatar
محمد . البليدة 20/12/2010 - 09:57:16
التوظيف بالجامعة اصبح على المقاس كل سنة تسميات جديدة ومعايير تنقيط جديدة تخدمهم وحتى مقابلات التوظيف خارجة عن الخط المنصوص عليه فاصبحنا نعيد مناقشة رسائلنا وليس توظيف على اساس الشهادة تعسف مقنن والامر الغريب هو ملاحظة قريب من الحسن (0) وحسن (3) ...اغيثونا يرحمكم الله قبل فواة الاوان.
avatar
queene 20/12/2010 - 11:30:07
من منظوري الخاص هذه ميزة أضحت شائعة، و حديثة العصر، و من يدفع الثمن هم الطلبة، لماذا؟ لأنهم فقط أرادوا طلب العلم و المعرفة و الرقي بمستواهم، و خدمة بلدهم و رفع رايتها عاليا.
أنا طالبة بجامعة بوزريعة، أتممت دراسة الليسانس في إختصاص الأرطفونية بتقدير جيد، و أردت إتمام دراسات عليا ماجستير و دكتورا بطبيعة الحال في نفس الإختصاص، إلا أنني فوجئت باقصاء ماجستير الأرطفونيا و لم يترك لي مجال لتحقيق المراد، فأجبرت على الإختيار بين إختصاصين ألا و هما علم النفس اللغوي، و علم النفس العصبي، و تبين مؤخراأن كلا التسميتين غير مصرح بهما في مديرية الوظيف العمومي و تلك كانت الفاجعة، و السؤال المطروح بأي حق و منطق فتح اختصاصات في الدراسات العليا دون مستقبل مهني؟ دون أن ننسى المشكل الذي ينتظرني في نهاية 2011 و بعد مناقشة مذكرة الماجستير في علم النفس العصبي نظام كلاسيكي ألا و هو في أي نظام و إختصاص يمكنني التسجيل للدكتورة؟ أختم باستفسار أخير و هو موجه بالخصوص إلى ذوي السلطة أهذا هو مصير و مستقبل طلبة و أبناء الجزائر؟ و خاصة الذين لا نفوذ لهم و شكرا.
avatar
نفيسة.ب 21 hours 49 minutes ago
القرارات الارتجالية والنزعات الشخصية أصبحت هي السيد، وهي من يحكم المصائر في هذا البلد.
avatar
خبر عاجل 20 hours 24 minutes ago
هل من حل .... البحث العلمي بالجزائر,,,,.’؟
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire